طرحت مجموعة ”تجمع الصيادلة السعودي الإلكتروني“ موضوعها لشهر أكتوبر بعنوان «كتابة المقترح البحثي»، التي تهدف إلى تقديم معلومات صحية مستمرة من أشخاص ذوي خبرة في مجال الصيدلة ونشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأشارت المجموعة إلى أن البحث المقترح يعتبر خطوة مهمة في العملية البحثية لمشروع بحث التخرج لطلاب الجامعة، الذي يستفاد منه في الإجابة على السؤال البحثي.

وبينت أهمية احتواء المقترح على عناصر تُمكن القرّاء من تقييم المشروع، وهي: «العنوان، المقدمة، الأهداف والغايات، منهجية العمل، مراجعة الأدبيات، المصادر، الخطوط العريضة للفصول والجدول الزمني والمراجع».

ويهدف المقترح إلى إقناع القارى إن الباحث لدية سؤال بحثي مهم يجب الإجابة علية بالأسئلة «لماذا، ماذا، كيف، أين ومتى» وأن لديه الكفاءة لينفد المشروع.

وأكدت المجموعة على ضرورة وضوح العنوان لخلق موضوع شيق يجذب إهتمام وتساؤلات القراء، مبينةً أهمية وضع الأسباب والقضايا التي دفعت الباحث للقيام بهذة الدراسة وشرح اعتقاد الباحث بأحقية البحث.

وتطرقت إلى الفرق بين الغاية والهدف من منظور فكري وأكاديمي حيث إن الغاية تصف ماتريد تحقيقه، أما الهدف فهي الخطوات التي تمكن من تحقيق النتائج المرجوه، موضحة الأهداف التي يجب أن تكون «smart» أي «محدده، قابلة للقياس، قابلة للتحقيق، واقعية ومحدده بزمن».

وركزت في شروط جمع البيانات على إدخالها وتنقيحها وإدارتها، منوهةً إن تنقيح البيانات خطوة مهمة للتحقق من عدم وجود أخطاء أثناء إدخال البيانات والقيم القصوى البيانات.

الجدير بالذكر إن هناك العديد من المنظمات الإرشادية التوجهية للمشاركين في الأبحاث وذلك لحفظ وحماية حقوق الإنسان، من خلال الحرص على إجراءات هذه الدراسات تحت معايير علمية عالمية، وكذلك توثيقها بشكل صحيح وتحديد المخاطر المترتبة في المشاريع البحثية، وذلك ضمن لجان تسمى «لجنة الأخلاق المستقلةIRB» أو مراجعة أخلاقيات الأبحاث الطبية الحيوية السلوكية.