دعا الشيخ عبدالجليل البن سعد الزوجة إلى صيانة نفسها من كل دنس حتى يطمئن قلب الزوج للثقة بها وإظهار العشق له بالهيئة الحسنة في عيناه، لافتاً إلى أن حسن خلق الزوج يثير محبة وهوى الزوجة، مستشهدا على استحباب ذلك بحديثا لأئمة أهل البيت .

جاء ذلك في المحاضرة التي ألقاها بعنوان «الزوج والزوجة في جملة»، وذلك يوم الجمعة في مسجد الإمام الحسين ببلدة الحليلة في محافظة الأحساء.

ونوه البن سعد إلى أن التعامل مع الزوجة بخلقٍ حسن يُخلصها من الشعور بالاحتقار من قبل الرجل وتشعر بالتقدير لرغباتها ومكانتها، مشيراً إلى أن الزوجة التي تصون نفسها ترفع عقدة الاحتقار من زوجها، ويعيشا بحياة مطمئنة تتمتع بالصدق.

وذكر أن هناك احصائيات تشير إلى انتشار الكذب وتكراره لدى الزوجات على أزواجهن، معللا ذلك بسلوك الرجل الاحتقاري والذي يفتعل مشكلة على كل صغيرة وكبيرة مما يجعل الزوجة تكذب عليه لتجنب المشاكل.

ولفت إلى أن العلماء قسموا الكذب إلى ستة أنواع ومنها الكذب الهروبي، الذي يلجأ له المرء للهروب أو في حال الاضطرار إلى الفرار من مشكلة قد تنفجر، مؤكدا أن ممارسة الزوجة للكذب له خطورة على الأسرة والأطفال لأنهم يعلمون أن الحقيقة خلاف ماقالته الأم، الأمر الذي يترك أثرا سلبيا عليهم مع الوقت.

وأوضح أن الحياة المطمئنة لها ثمارها وهي: الاستعداد للصدق، والاستعداد للتربية ومواجهة الحياة، مؤكدا أن الزوجة التي تجد زوجا موافقاً لها نفسيا تستغني به عن كل مافي الحياة، وكذلك بالنسبة للزوج.


المصدر : جهينة الاخباري