أخبار فورتين :- الكويت :- MAP :-

ينتج بتصوير سينمائي مذهل وبطاقم فني عالي الاحتراف

"باب المراد"شمعة تنير سماء الدراما الهادفة

 

فكرة العمل

"باب المراد" مسلسل درامي تاريخي يتألف من (30 حلقة/ ساعة تلفزيونية) بتصوير سينمائي مذهل لمراحل حياة الامام الجواد عليه السلام والتحولات التي مرت به منذ مولده في المدينة المنورة ورعاية والده الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام له حتى شهادته مسموماً على يد الخليفة المعتصم العباسي في بغداد سنة 220 هجرية.

يتناول مسلسل "باب المراد" قصة ملحمية لم يسبق تناولها على شاشات السينما والتلفزيون, حيث لم يتم تناول حياة الامام الجواد عليه السلام المليئة بالعبر والحكم والتجارب درامياُ من قبل, وهذا جزء من مظلومية هذه الشخصية الفذة.. ولعلّ هذا كان دافعاً أساسياً لاهتمام شركة موديل آرت برودكشن MAP لتجسيد سيرة الامام الجواد عليه السلام في عمل درامي تاريخي ضخم.

تم تصوير المسلسل في مناطق مختلفة من ايران, وبطاقم فني متميز يحتوي على نخبة من النجوم الكبار في سوريا ولبنان والعراق والخليج وايران.

ويعد هذا المسلسل اعادة لبناء سيرة الامام الجواد عليه السلام درامياً, فقد اعيد انشاء المدينة المنورة ومكة المكرمة في المدن الانتاجية التي يتم التصوير فيها بقراها وحواضرها ومدنها الرئيسية إبان العهد العباسي, وذلك بناء على المعلومات في المصادر التاريخية وآراء المختصين في هذا المجال.

الشركة المنتجة

المسلسل من انتاج وتوزيع شركة موديل آرت برودكشن MAP التي تأسست في الكويت عام 2009، وقد أخذت على عاتقها اطلاق ورشة عمل كبيرة، وكان من الطبيعي أن تعد العناصر اللازمة لذلك.

ومن بين تلك العناصر تصوير المسلسل في مواقع عملاقةشهدت أكبر الاعمال السينمائية والتلفزيونية التاريخية في العالم الاسلامي، وبالفعل فالمسلسل صور في 4 مدن سينمائية رئيسية في ايران، شهدت هذه المدن تصوير أعمالاًتاريخية كبيرة كمسلسل يوسف الصديق ومسلسل المختار ومسلسل مريم المقدسة، ومن بين تلك المواقع كانت مدينة الدفاع السينمائية ومدينة (مختار نامه) ومدينة غزالي السينمائية.

وقد اهتمت الشركة المنتجة بالعناصر الاساسية للعمل ليخرج بأرقى صورة ولتتناسب مع عظمة الشخصية التي يتم تناولها. لذلك تم اختيار واحد من أفضل الكتاب في العالم العربي وهو الاستاذ محمود عبد الكريم، وكذلك مخرج متميز وهو الاستاذ فهد ميري، بالاضافة الى نجوم كبار في العالم العربي لتجسيد الشخصيات في المسلسل, مع تهيئة طاقم فني على مستوى عالٍ من الكفاءة والقدرة.

ويمكن مراجعة تفاصيل سيرة طاقم العمل من خلال مراجعة الموقع الالكتروني للمسلسل www.BabAlmorad.comوالذي يحوي ايضاً على مقابلات مع صانعي هذا العمل الدرامي الضخم.

شركة موديل آرت برودكشنMAPقدمت العديد من الأعمال من بينها مجموعة من الأفلام الوثائقية والكليبات، وأنتجت باكورة أعمالها الدرامية الجزء الأول من مسلسل امام الفقهاء الذي يستعرض حياة الامام جعفر الصادق عليه السلام، وقد عرض في شهر رمضان 2012 على شاشة قناة العراقية، وقنوات فضائية اخرى.

يتولى الاعلامي الكويتي المتمرس السيد ضياء جواد ضياء الدين رئاسة مجلس ادارة الشركة, وكان قد أسس من قبلالعديد من المشاريع الاعلامية بالاضافة الى تأليفه لعدة كتب ودراسات ونشره للمقالات وكتابته العمود الصحفي في العديد من الصحف اليومية في الكويت ودول عربية أخرى، اضافة الى أنه عضو في جمعية الصحفيين الكويتية وعضو مجلس ادارة جمعية المستقبل الثقافية. وهو المشرف العام على مسلسل باب المراد.

كما تضم الشركة عددا من الكوادر الاعلامية التي تتولى كل واحدة منها ركنا اساسيا فيها، منهم المدير العام للشركة الاستاذ صالح علي غضنفر الذي يتولى التسويق والعلاقات العامةللمسلسل، وأيضا المخرج المسرحي الكويتي المهندس محمد حسين الجزاف عضو مجلس ادارة الشركة.

وتعتزم الشركة انتاج العديد من الأعمال في العام المقبل ويأتي في مقدمتها الجزء الثاني من مسلسل امام الفقهاء، ومسلسل يتناول حياة السيدة نفيسة سليلة النبوة بنت الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن ابي طالب عليهم السلام، التي يحظى مقامها في القاهرة بقدسية خاصة لدى المصريين وعموم المسلمين، كما تعتزم الشركة انتاج مسلسل يتناول حياة الصحابي الجليل حجر بن عدي.

المنتج والاشراف الفني

الاستاذ كمال أحمد كمال هو المنتج والمشرف الفني على المسلسل ويعتبر المحرك الاساسي للعمل ويحرص على أن ينجزه وفق الخطة والمعايير ليظهر عملا عملاقا كما تم التخطيط له، وهو يتمتع بخبرة في المجال الاعلامي والفني تمتد لنحو 20 عاما.

نجوم المسلسل

حرص القائمون على المسلسل عدم اقتصار العمل على لون واحد، لذلك نرى تعدد الألوان في كل شيء، ليضيف كل لون شيئا مميزا للصورة التي يرسمها ويبرزها المسلسل، والممثلون شأنهم شأن سائر الالوان فلم يقتصر اختيارهم على بلد واحد وانما تم اختيارهم من عدة بلدان ووصل عدد النجوم الذين يقومونبالادوار الرئيسية في المسلسل الى أكثر من 120 نجم من عدة بلدان.

فمن سوريا كان هناك أكثر من 40 ممثلا، من بينهم النجوم وائل رمضان وعلي الابراهيم وبشار اسماعيل وزهير رمضان وجرجس جبارة وباسل حيدر واسماعل ديركي وعلا باشا ورامية الحسين ورنا حيدر ونادين خوري.

ومن لبنان شارك 19 ممثلا في العمل، بينهم علي سعد وعلي شقير وجمال حمدان ومحمد عقيل وبشار نصر الله وعلي الزين وروضة قاسم وبتول زعرور وزينب حمدان وسارة قصير.

ومن العراق شارك 6 ممثلين في المسلسل من بينهم حسين عجاج وشمم الحسن وأياد الطائي ونظير جواد.

ومن الكويت شارك 3 ممثلين في المسلسل وهم: صلاح بوفتين، وعلي غلوم وسيد عيسى الموسوي.

ومن البحرين شارك 4 ممثلين في المسلسل وهم: محمد الصفار وعادل شمس وقاسم حسن وياسر القرمزي

ومن ايران شارك 18 ممثلا جميعهم يجيدون اللغة العربية، ومن بينهم محمود رحماني وأحمد كاوري وعلي بن زهرة ورزاق داران وبشرى حسين.

المخرج

يلعب المخرج السوري الكبير فهد ميري دورا رئيسيا في ترجمة العمل العملاق على الواقع، ومع انه يبقى جنديا مجهولا لايظهر سوى اسمه في المسلسل الا انه يلعب الدور الأول في اظهار المسلسلوشخصياتهبقمة الجودة، وكما يؤكد الاستاذ فهد ميري: انه لو لم يحتو العمل على كافة عناصر النجاح فانه لم يكنليجازف ويخوض غمار اخراجه.

وأشار الاستاذ ميري الى ان العمل الذي يخوضه يجب أن يضفي اليه نقطة مضيئة في حياته الفنية والا فلن يتقبله، مؤكدا أنه يولي اهتماما فكريا خاصا لمسلسل باب المراد.

ولد الاستاذ فهد ميري في سوريا وحصل على شهادة الماجستير من روسيا، بدأ مشواره الفني في عام 1990 في الفلم التلفزيوني الشرخ وضمت صحيفته نحو 13 عملا فنيا، من بينها المصابيح الزرق وصراع المال وباب المقام وكثير من الحب كثير من العنف وحكايات الخريف ورجال نساء.

السيناريو

كتب سيناريو المسلسل الكاتب والاديب السوري الكبير محمود عبد الكريم الذي يضم سجلانجازاته الكثير من الأعمال العملاقة والكبيرة لمخرجين كبار، ومن ابرز السيناريوهات التي كتبها، البحث عن صلاح الدين الايوبي وفارس بني مروان والمصابيح الزرق والعريضة وقمر بني هاشم.

لم يألوا عبد الكريم جهدا في البحث عن كل شاردة وواردة حول حياة الامام الجواد عليه السلام، لذلك اقتنى امهات الكتب والمصادر الاسلامية لتكون القصة مجمع عليها من كل الاطراف مما توفر فرصة لكل المسلمين مشاهدة المسلسل وليس طائفة دون أخرى، خاصة وأن رسالة الامام عليه السلام بل وكل أهل البيت عليهم السلام لم تكن تقتصر على طائفة دون أخرى أو لقومية دون أخرى بل هي رسالة تقدم للبشرية جمعاء.

لذلك اعتمد في كتابة عمله على أكثر من 46 مصدرا من بينها الحياة السياسية للامام الرضا، الامام محمد الجواد شبيه عيسى ويحيى وسليمان، الامام محمد الجواد معجزة السماء في الأرض، الامام الجواد من المهد الى اللحد، كلمة الامام الجواد، الامام الرضا علومه ومعجزاته منتهى الآمال في تواريخ النبي والآل،السيرة النبوية المشرفة، صحيح البخاري، مقاتل الطالبيين, الأغاني، مروج الذهب، تاريخ الفلسفة العربية، الملل والنحل، تاريخ الدولة العباسية، التاريخ الشامل للمدينة المنورة.

الاشراف والرقابة الدينية والتاريخية والعقائدية

تولى سماحة العلامة الشيخ علي الكوراني الاشراف والتدقيق على قصة المسلسل خاصة فيما يتعلق بالجانب التاريخي والفقهي، وتنبع أهمية الدور الذي لعبه العلامة الكوراني في تحقيقه للنص هوعمليات الدس والتزوير الواسعة التي وقعت في تاريخنا الاسلامي، حتى أصبح جانبا يعتد به من هذا التاريخ يتعارض مع العقائد والفقه الاسلامي الاصيل، لذلك فان سماحته تولى تنقيح القصة والاشراف على ما جاء في تاريخ الامام الجواد والجزء المتعلق بالامام الرضا عليهما السلام لتكون منسجمة ومتلائمة مع ما يجمع عليه أغلب المسلمين.

ولد سماحة الشيخ الكوراني في اسرة متدينة في بلدة ياطر بجبل عامل جنوب لبنان عام 1944 بدأ دارسته الدينية في جبل عامل ثم انتقل الى النجف الاشرف، وبعدها الى مدينة قم التي يقيم فيها حاليا ويواصل تدريسه وبحوثه منها، ألف العديد من الكتب من بينها الامام محمد الجواد عليه السلام شبيه عيسى ويحيى وسلمان عليهم السلام.

المدير الفني "الديكور والملابس والاكسسوارات"

يتولى السيد مجيد مير فخرائي الذي ولد في عام 1965 بطهران الادارة الفنية لمسلسل باب المراد "الديكور والملابس والاكسسوارات",وخبرته في الادارة الفنية للاعمال السينمائية والتلفزيونية تمتد لنحو 35 عاما شارك خلالها في العشرات من الافلام السينمائية والتلفزيونية، كما انه حصد خلال هذه الفترة العديد من الجوائز عن الديكور والملابس والاكسسوارات في مهرجانات متعددة من بينها مهرجان الفجر الدولي في طهران.

 الماكير

يتولى مير محسن موسوي ادارة الماكير في مسلسل باب المراد، ولد عام 1964 في طهران وبدأ نشاطه في مجال الماكير منذ عام 1981، ثم بدأ بادارة الماكير بشكل مستقل منذ عام 1993 في فلم الأب للمخرج الايراني مجيد مجيدي، ومنذ ذلك الوقت وحتى الآن قام بادارة الماكير في 20 فلما سينمائيا و10 مسلسلات تلفزيونية.

الصوت

يتولى يد الله نجفي هندسة الصوت في مسلسل باب المراد، ولد نجفي في مدينة بابلسر بشمال ايران بدأ العمل في ادارة الصوت في الافلام والمسلسلات عام 1976 وكانت انطلاقته الاولى من مؤسسة الاذاعة والتلفزيون الايرانية، وقد فاز بجائزة العنقاء البلورية في مهرجان فجر الدولي الثاني والثلاثين, وتزامنا مع توليه ادارة الصوت في مسلسل باب المراد فانه يتولى حاليا ادارة الصوت في فلم النبي محمد صلى الله عليه وآله العملاق الذي يخرجه المخرج الايراني مجيد مجيدي.

الموسيقى

يكتب الموسيقار الايراني ستار اوركي ألحان مسلسل باب المراد وينفذها، ولد اوركي في عام 1969 بمدينة أهواز جنوب غرب ايران وقام بتلحين أكثر من 60 عملا سينمائيا وتلفزيونيا وحصل آخر فيلم ألف موسيقاه على جائزة الأوساكارعام 2010وهو الفيلم الايراني انفصال نادر عن سيمين.

المخرج المنفذ

يتولى المخرج السوري شادي علي مهمة المخرج المنفذ لمسلسل باب المراد، أخرج العديد من الأعمال، كما انه ساعد في اخراج اعمالا أخرى، كما انه حاليا مخرج في التلفزيون السوري وفي قناة اوغاريت، ومخرج منفذ عام مدينة المعلومات.

 التصوير

يتولى الاستاذ شادي سلمان ادارة التصوير في مسلسل باب المراد، ولد في دمشق عام 1973، قام بادارة التصوير في العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية.

الاضاءة

يتولى رضوان ريحاوي ادارة الاضاءة والتصوير في مسلسل باب المراد، ولد في سوريا ودخل العديد من الدورات الفنية فيها، تولى مهمة الاضاءة في العديد من الاعمال السينمائية والتلفزيونية.

مساعد منتج

يشغل السيد حيدر رحيمي مهمة مساعد منتج في مسلسل باب المراد ، ولد في عام 1976 في مدينة كربلاء العراق حصل على شهادة الماجستير في الفلسفة الاسلامية، كانت بدايته في احتراف صناعة الافلام عام 1996 ومنذ ذلك الوقت عمل في مجالات الانتاج والاخراج والتصوير.

ادارة الانتاج

يتولى رامي مصطفى عبيدو ادارة الانتاج في مسلسل باب المراد، وتتلخص مهمته بادارة انتاج عموم ما يتعلق بالتمثيل والماكير والتصوير والاضاءة.

مدير الانتاج

يتولى طاهر أماني الانتاج والتجهيز والخدمات في الفريق الايراني، وتتلخص مهمته في عملية التنسيق بين الفريقين السوري والايراني وتلبية كل احتياجات المسلسل بما فيها اللوجستية.

الجرافيك والبروموشن والمقدمة والنهاية

يتولى المهندس البحريني حامد المجيبل الجرافيك والبروموشن والمقدمة والنهاية لمسلسل باب المراد، كما أنه يدير الجهد الاعلامي للمسلسل بما في ذلك الموقع الالكتروني للمسلسل ومواقع التواصل الاجتماعي.

والاستاذ حامد هو المدير التنفيذي لشركة HSM للدعاية والاعلان والانتاج الفني في البحرين، وتولى ادارة العديد من الاعمال الاعلانية والفنية في البحرين ودول أخرى.

شركات مشاركة

بالاضافة الى تعاون العديد من الشركات الايرانية في تقديم الخدمات والتجهيز فان شركة HSM للدعاية والاعلان والانتاج الفني في البحرين تقدم خدمات الجرافيك والبرومشن، كما أن ستوديو روشن في طهران، يتولى المؤثرات البصرية  في المسلسل.

التعاون الدولي

مسلسل باب المراد لديه تعاون فني وثيق مع مركز بيروت الدولي للانتاج والخدمات الفنية والاعلامية وهناك تواصل مستمر مع مدير المركز الاستاذ بلال زعرور.

كما ان المسلسل لديه تعاون وثيق مع شركة درب التبانة للانتاج والتوزيع الفني في العراق، والتي يديرها الاستاذ نبيل طاهر.