قلم: د. رايس دومنغيز

قد يكون من الصعب أحياناً أن نتمكن من إقناع أطفالنا بزيارة طبيب الأسنان. كما نعلم جميعاً، أول لقاء لأطفالنا مع الطبيب قد يكون مخيفاً بالنسبة إليهم. ولكن لحسن الحظ، هناك الكثير من الطرق التي يمكننا اتباعها لنحبب أطفالنا بطبيب الأسنان، إليك 6 طرق بسيطة منها.

 

 

ابدئي بأخذ أطفالك لزيارة طبيب الأسنان في وقت مبكر من حياتهم

  • كبداية، تعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات للبدء في رحلة العناية بالأسنان والفم للأطفال.
  • تنصح معظم مراكز طب الأسنان؛ بأن يبدأ الأطفال بزيارة طبيب الأسنان من عمر 3-6 أشهر.
  • عند القيام بهذه النصيحة سوف تكون عامل مساعد كبير لتقبل أطفالك الفكرة.
  • بمجرد أن يبلغ أطفالك 4-6 سنوات من عمرهم سيكون لديهم ذكريات معينة عن ذهابهم إلى الطبيب مسبقاً، فلن يكون لديهم أية مخاوف من مقابلته.

اقرأي قصص وكتب تتحدث عن العناية بالفم والأسنان مع أطفالك

 هنالك العديد من كتب الأطفال تتحدث عن العناية في الأسنان وخاصة للأطفال، مما سيبعث فيهم الحماس لزيارة طبيب الأسنان. إليك بعض الكتب التي أنصح الأهل عادة بقراءتها لأطفالهم:

  • Going to the Dentist by Anne Civardi & Stephen Cartwright
  • Does Tiger Open Wide? by Fred Ehrlich
  • I Go to The Dentist by Rikki Benenfeld
  • Walter Wolf Goes to the Dentist by Leela Hope
  • Sensitive Sam Visits the Dentist

ملاحظة: ذكر المؤلف أسماء كتب مؤلفة باللغة الإنجليزية بناء على خبرته في بلده ولغته الأم. ولكن، هنالك الكثير من المصادر الأخرى التي تتحدث عن هذا الموضوع باللغة التي تفضلينها. لذلك، ننصحك بزيارة مكتبتك المحلية أو البحث على المواقع الإلكترونية عن الكتب التي قد ترين بأنها تناسب أطفالك أكثر وتلفت انتباههم.

شجعي أفراد الأسرة للعناية بالفم والأسنان في المنزل

من الممكن أن تجعلي تجربة أطفالك للعناية بأسنانهم ممتعة، عن طريق استخدام فراشي الأسنان الملونة وعليها شخصياتهم الكرتونية المفضلة لديهم واستخدام أنواع مختلفة من معجون الأسنان الملونة والتي تأتي بنكهات مختلفة مثل النعنع والفواكه.

افسحي المجال لأطفالك للقيام باتخاذ قراراتهم بأنفسهم

 هذه الطريقة مهمة جداً، لأنها تعطي الأطفال الشعور بالحرية وأن بإمكانهم اختيار الأشكال والألوان لفرشاة الاسنان والمعجون الخاص بهم.

ابحثي عن طبيب أسنان لطيف، يجيد التعامل مع الأطفال

إحدى المخاوف التي قد تساور أطفالك عند زيارة الطبيب هو الطبيب نفسه، هل هو لطيف؟ فإذا لاحظوا بالفعل أنه لطيف وودود معهم ستكون الأمور على ما يرام.

من ناحية أخرى، من الجيد أيضاً أن تكون عيادة الطبيب الذي ستختارينه مهيأة لاستقبال الأطفال، لأنهم إذا دخلوا إلى عيادة ولم يجدوا فيها أي وسيلة للترفيه والتسلية مثل لعبة أو تلفاز يعرض برامجهم المفضلة، فلن تكون تجربتهم ممتعة.

لذلك، إذا احتوت العيادة على أحدث الألعاب في غرفة الانتظار مع تلفاز كبير معلق على حائطها مع وجود طبيب لطيف لاستقبالهم؛ ستكون زيارتهم، بلا شك، ممتعة ولن يترددوا لزيارته مجدداً.

من أفضل الطرق التي يمكنك اتباعها لإيجاد مراكز طب أسنان جيدة للأطفال هي عن طريق استخدام محركات البحث على الانترنت وقراءة تقييم هذه المراكز المكتوبة من قبل عائلات أخرى.

قومي بالتخطيط لزيارة ممتعة

بالنسبة إلي، هذه نصيحتي وطريقتي المفضلة بينهم جميعاً؛ وهي القيام بتحديد الموعد مع طبيب الأسنان في أيام العطل، حتى تسنح لكم الفرصة للقيام بنشاط مسلي بعد الانتهاء من الزيارة مثل الذهاب إلى الملاهي المائية أو الحدائق.

هذا سيجلب الحماس والسعادة لباقي اليوم وسيجعل أطفالك يتطلعون لموعدهم المقبل. لأنه وفي نهاية المطاف، المهم بالنسبة إلينا أن تكون تجربة أطفالنا إيجابية مع طبيبهم.